تجدد أو تبدد من النية إلى التنفيذ

by Super User
Hits: 1350

إن الشخص يٌحكم عليه بما يفعله وليس بما ينوى أن يفعله. في الواقع هناك من لديه النية أن يقوم بعمل ما وهذه هي نهاية الموضوع "مجرد نيه". النية بدون...  

 

الموضوع:                     تجدد أو تبدد من النية إلى التنفيذ

المصدر:                        المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية 

اعداد:                           علاء الزئبق - مشرف المهارات النفسية ومهارات التفكير

 

 

تجدد أو تبدد من النية إلى التنفيذ:

إن الشخص يٌحكم عليه بما يفعله وليس بما ينوى أن يفعله. في الواقع هناك من لديه النية أن يقوم بعمل ما وهذه هي نهاية الموضوع "مجرد نيه". النية بدون أتخاذ الإجراءات اللازمة للتنفيذ تعتبر شيء لا فائدة منه. كما في القول المعروف " أن تشعل ثقاب أفيد من أن تلعن الظلام". كثيرا ما نتجمد مكاننا نتيجة التفكير الذى لا ينتهى. عدم اتخاذ القرار هو نتيجة للخوف داخلنا من التنفيذ. المخرج من هذا التجمد هو أن تقوم بجرد فورى. أي اجلس واسترخى ثم استعرض ما هي الأفكار التي راودتك وجعلتك تتجمد وتمتنع عن التنفيذ. هذا الجرد قم به في أي وقت من اليوم. وأسأل نفسك هل تطلب الكثير من نفسك بحيث تشعر بالارتباك؟ هل تسعى إلى الكمال فيما تفكر أن تفعله ولا تعرف كيف؟

 

لتنتقل من النية إلى التنفيذ قم بالاتي:

·         جزِأ ما تريد عمله إلى أجزاء بحجم يمكنك إدارتها, إبدا بأصغر جزء كبداية حتى إذا ما أنجزته يحفزك وتشعر أنك قادر على تنفيذ الجزء الثاني.

·         الحافز من نجاح الخطوة الأولى سيدفعك للثانية وبنفس الحماس . وهكذا جزء يتبع جزء حتى في النهاية يكتمل مشروعك الذى تحلم به وكنت تنوى أن تنفذه . النجاح لا يأتي إلا مع الإنجاز وليس مع ضياع الوقت في التفكير دون عمل شيء.

·         اتخاذ خطوات التنفيذ يزيد من فهمك لما هو مطلوب لتحقيق النجاح. إذا كان كل ما نفعله هو التفكير دون خطوات تنفيذيه لن نصل إلى شيء ويصبح النجاح سراب نحلم به في أفكارنا فقط وليس له وجود في الحقيقة.

·         جزء من المشكلة هو إنك تقنع نفسك إنك تفعل الكثير لمجرد التفكير, وتظل مكانك تفكر للإعداد, ثم تفكر لتحسين الفكرة, ثم التحسين إلى ما لا نهاية ولا تنجز شيء. التنفيذ وإن شابه أخطاء فهو فرصه للتعلم والتحسين يأتي أثناء التنفيذ وليس التفكير.

·         غالبا ما يفكر الإنسان إنه من الغباء أن تفعل أشياء تحتوى داخلها على احتمال الفشل. ولذلك التنفيذ يعتبر مخاطرة تمنع العمل . يجب أن تعرف إن المخاطرة ضرورية للنجاح في عمل أي شيء جديد. إن التفكير مهم جدا قبل التنفيذ ولكن ليس التفكير للأبد. إذا تأخرت عن التنفيذ تأخرت عن النجاح وجنى الأرباح.

·    الإجراءات الكبيرة تأتى بنتائج كبيره . النجاح المالي يعتمد على اتخاذ إجراءات كثيره لتنفيذ الحلم وتحقيقه. بمجرد أن تقبلت هذا المبدأ ستكون على أول طريق النجاح. إذا بحثت في تاريخ الناجحين ستجد أن في قلب نجاحهم التصميم والتركيز على العمل واتخاذ الإجراءات اللازمة وتنفيذها لتحقيق الهدف. لا شيء غير ذلك يحقق النجاح. افعل مثلهم وصمم وركز على التنفيذ وليس التفكير الذى لا نهاية له الذى يجمدك مكانك ولا يوصلك للنجاح الذى تتمناه. المثل الصيني يقول" إن طريق الألف ميل يبدأ بخطوه" .خذ هذه الخطوة ولا تتردد حتى تنضم لفريق الناجحين.